Wed , Apr 24 , 2024

كلمة المدير العام

 

اقرأ المزيد
الرئيسية قصص نجاح قصص النجاح في التدقيق الاجتماعي
قصص النجاح في التدقيق الاجتماعي

قوة المعلمين

أحد أهم جوانب الديمقراطية العاملة هو المواطنة النشطة التي تبقي حكومتها على اتصال ومساءلة باحتياجات الشعب. وهذا يتطلب أن يمتلك المواطنون مهارات البحث والاتصال اللازمة لمراقبة حكومتهم والتفاعل معها ، ويتطلب ذلك الإيمان بقدرتهم على التأثير والفعالية في تحديد سياسات حكومتهم. في فلسطين ، أحد المعلمين الذين يعملون للتأكد من امتلاك مواطنيه لهذه المهارات والمعتقدات هو ماهر مالح ، مدرس علوم الاقتصاد للصف الحادي عشر في القباطية.

ماهر لم يكبر رغبًا في أن يكون معلمًا. في الواقع ، أصبح مدرسًا فقط لأنه يحتاج إلى دخل وكان يكافح للعثور على عمل في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة في فلسطين. ومع ذلك ، بمجرد أن أصبح مدرسًا في مسقط رأسه في مدينة القباطية ، وجد ماهر دعوته لأنه شاهد القوة والإمكانات للطلاب للنمو والنجاح عند منحهم الدعم والتشجيع المناسبين.

أحد برامج عمل ماهر على مدار السنوات الثلاث الماضية لدعم قدرة طلابه على التطور كمواطنين فاعلين في مجتمعهم هو مشروع المراجعة الاجتماعية. قام بتنسيق هذا المشروع مركز الإبداع للمعلمين (TCC) ، وهو منظمة غير حكومية فلسطينية أسسها مدرسي التعليم الابتدائي والثانوي بهدف تعزيز قيم حقوق الإنسان والديمقراطية والمواطنة بين المعلمين والطلاب. يهدف مشروع التدقيق الاجتماعي إلى تعزيز الشعور بالمشاركة والمسؤولية بين الشباب الفلسطيني من أجل تمكينهم من أن يصبحوا أعضاء نشطين في مجتمعاتهم.

يحقق مشروع التدقيق الاجتماعي هذه الأهداف من خلال التعلم القائم على المشاريع التشاركية حيث يقوم الطلاب بإجراء عمليات تدقيق اجتماعية للخدمات العامة في مجتمعهم المحلي من أجل تعزيز قيم الشفافية والمساءلة والنزاهة في كل من الطلاب والحكم المحلي. تم تنفيذ المشروع مع 118 مدرسًا مختلفًا في مختلف أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة ولمس بشكل مباشر حياة 3540 طالبًا فلسطينيًا مختلفًا في 2014-2015.

كان أحد هؤلاء المعلمين ماهر مليح. قام ماهر بتدريس الاقتصاد والأعمال في الصف الحادي عشر في القباطية ، لكنه لاحظ أن المنهج الحالي لا يمنح الطلاب القدرة على تعلم المهارات العملية التي يمكن تطبيقها على حياتهم المهنية المستقبلية أو حياتهم كمواطنين فلسطينيين. كان يعتقد أن الطلاب يحتاجون إلى مزيد من الخبرة الشخصية في الفصول الدراسية حتى يتمكنوا من ربط النظرية التي تعلموها في الصف مع مواقف العالم الحقيقي. لقد لاحظ أن هذا الافتقار إلى الاتصال بالعالم الحقيقي قد خلق شعورًا بخيبة الأمل بين الطلاب لأنهم كانوا يفتخرون كثيرًا بالمدرسة أو بتعليمهم.

وهكذا ، عندما أتيحت الفرصة للشراكة مع مركز إبداع المعلم في إجراء مشروع التدقيق الاجتماعي ، استقبل ماهر الدعوة بكل سرور. قرر ماهر مع طلابه في مدرسة عزت أبو الرب للبنين إجراء تدقيق اجتماعي على رصف وبناء الأرصفة في الشارع الرئيسي في القباطية. بدأ الطلاب هذا المشروع من خلال إجراء مقابلات مع أصحاب المصلحة في المشروع ، ومراجعة أوصاف المشروع ، وجمع المعلومات من المكاتب البلدية حول تمويل المشروع وإدارته وإدارته. أجرى الطلاب مقابلات مع المسؤولين المحليين والمقاولين والمقيمين ، بالإضافة إلى البحث في السياسات واللوائح ذات الصلة. نظرًا لأن تفسير هذه المعلومات واستخدامها في المقابلات يتطلب فهمًا متعمقًا للاقتصاد ومصطلحات الأعمال ، كان ماهر قادرًا على استخدام هذا المشروع لتدريس هذه المصطلحات بشكل جوهري ، بحيث يمكن للطلاب اكتساب فهم كلي ودائم للمفاهيم.