Fri , Apr 26 , 2024

كلمة المدير العام

 

اقرأ المزيد
الرئيسية قصص نجاح تعزيز دور قطاع التعليم الوطني في تعزيز احترام القانون الدولي-عبوين-رام الله
تعزيز دور قطاع التعليم الوطني في تعزيز احترام القانون الدولي-عبوين-رام الله

تقع بلدة أبوين الفلسطينية في محافظة رام الله على بعد 14.3 كم شمال مدينة رام الله. في عام 2007 ، بلغ مجموع سكان أبوين 2،932 شخصًا ، منهم 1،459 من الذكور و 1،473 من الإناث ، وفقًا لنتائج تعداد السكان والمساكن والمنشآت في 2007. وفقًا للتعداد نفسه ، بلغ معدل الأمية بين سكان أبو عوين حوالي 7.3٪ ، 80٪ منهم من الإناث. من بين المتعلمين ، لم يتمكن 12.2٪ من القراءة والكتابة بدون تعليم رسمي ، و 22.1٪ حصلوا على تعليم ابتدائي ، و 26.7٪ حصلوا على تعليم تحضيري ، و 23.4٪ حصلوا على تعليم ثانوي ، و 8.2٪ أكملوا تعليمهم العالي.

يعتمد اقتصاد منطقة عبوين على القطاعات المختلفة. قطاع التوظيف (الحكومي والخاص) هو الأهم ، حيث يمثل 40٪ من القوى العاملة. أشارت نتائج المسوحات الميدانية التي أجراها معهد الأبحاث التطبيقية في القدس إلى أن القطاع التجاري هو ثاني أهم نشاط اقتصادي ، حيث يمثل 32٪ من القوة العاملة. على غرار البلدات الفلسطينية الأخرى في الضفة الغربية وقطاع غزة ، عانت أبوين منذ فترة طويلة من انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان ، الذي ارتكبه الاحتلال الإسرائيلي بشكل أساسي. وتشمل هذه الانتهاكات ، على سبيل المثال لا الحصر ، مصادرة الممتلكات والحرمان من الوصول إلى الموارد الطبيعية بما في ذلك الأراضي الزراعية والمياه وهدم المنازل وهجمات المستوطنين وتوسيع المستوطنات والطرق الالتفافية والغزوات العسكرية واحتجاز الأطفال ونشطاء حقوق الإنسان والتعذيب ضد المحتجزين.

خلال عام 2015 ، شاركت مدرسة أبوين الثانوية للبنات في مشروع TCC بعنوان "تعزيز دور قطاع التعليم الوطني في تعزيز احترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الإنساني في فلسطين" ، والذي تموله أمانة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني. تلقت 32 طالبة في الصف الحادي عشر من هذه المدرسة حزمة تدريبية في القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الإنساني وإمكانية مشاركتهن في السياق الفلسطيني ، وتوثيق وبناء قضايا متكاملة بشأن انتهاكات أنظمة القانون الدولي وأدوات الأمم المتحدة وآلياتها وإنشاء مجموعات فردية وجماعية الشكاوى باستخدام آليات وإجراءات الشكاوى المتوفرة لدى الأمم المتحدة بما في ذلك: إجراءات تقديم الشكاوى من مجلس الموارد البشرية ، وآلية تقديم الشكاوى الخاصة بالإجراءات الخاصة ، وآليات الشكاوى عبر المقرر الخاص وإجراءات الشكاوى القائمة على المعاهدات. تضمنت الحزمة التدريبية المقدمة للطلاب الـ 32 أيضًا تقنية الارتباط المدني الدولي IHL / IHRL ، والتي من خلالها يتم تكليف الشباب المستهدف تمامًا بتحديد الانتهاك الذي يؤثر على المجتمع بشكل أكبر والعمل معًا لوقف هذا الانتهاك من خلال أنشطة الدعوة وفي إطار أحكام وصكوك القانون الدولي. بعد ذلك ، أجرى الطلاب دراسة استقصائية في مدينتهم لالتماس آراء المواطنين بشأن أخطر الانتهاكات للقانون الدولي في مدينتهم. ذكر المجيبون العديد من الانتهاكات بما في ذلك مصادرة الأراضي والقيود المفروضة على الحركة واحتجاز الأطفال والتعذيب ضد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية. بعد ذلك ، اجتمع الطلاب لتحليل نتائج الاستطلاع الذي تم إجراؤه ولتحديد أحد هذه الانتهاكات التي يتعين معالجتها من خلال نشاطهم في مجال الموارد البشرية. كشفت نتائج تحليلهم أن "احتجاز الطفل وتعذيبه ضد الأطفال المحتجزين" هو أخطر مخاوف المجتمع عندما يتعلق الأمر بانتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي. بدأ الطلاب عملهم في هذا الشاغل الخطير من خلال جمع معلومات مفصلة عن أساليب إساءة المعاملة والتعذيب التي يتعرض لها الأطفال المحتجزون منذ لحظة الاعتقال ، وطوال فترة الاستجواب والدرب وخلال فترة الاحتجاز. وبذلك ، أجرى الطلاب مقابلات مع أولياء أمور الأطفال المحتجزين "بما في ذلك مقابلة مع والدي خالد [1]" ، والمحامي أكرم سمارة ، ومؤسسة الحق ، ولجنة المتابعة العليا لشؤون السجناء ، وخالد آل الشيخ نفسه بعد إطلاق سراحه. من خلال هذه المقابلات ، يمكن للطلاب توثيق جميع أساليب المهينة وسوء المعاملة والتعذيب التي يتعرض لها الأطفال الفلسطينيون خلال لحظات الاعتقال والاستجواب والاحتجاز. قام الطلاب بتفتيش المقالات والأحكام ذات الصلة بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان للتوصل إلى مسودة توفر صورة متكاملة لواقع الأطفال المحتجزين في السجون الإسرائيلية من منظور القانون الدولي. في وقت لاحق ، اجتمع الطلاب لمناقشة ما يمكن القيام به بصفتهم نشطاء في مجال حقوق الإنسان للمساهمة في الجهود المبذولة محليًا ودوليًا لوضع حد لهذه الانتهاكات والحد من آثارها النفسية والاجتماعية على الأطفال الفلسطينيين.