Thu , Apr 22 , 2021

كلمة المدير العام

 

اقرأ المزيد
الرئيسية برنامج المواطنة

برنامج المواطنة

 "الديمقراطيات تحتاج الديمقراطيين"، تعبّر هذه العبارة عن المبدأ الأساسي لبرنامج مواطنة الذي يديره المركز. يهدف هذا البرنامج بشكل اساس الى مساعدة الأجيال الشابة على تطوير 1) توجهات مدنية خاصة وعامة للمشاركة في الحياة المدنية؛  تولي الأدوار والمسؤوليات المرتبطة بالمواطنة المسؤولة والفاعلة؛  استيعاب القيم الديمقراطية الأساسية مثل التسامح والإنصاف والشفافية وممارسة حقوقهم ومسؤولياتهم بطريقة مسؤولة؛ 2) المعرفة المدنية وفهم سياقها السياسي وكذلك الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمدنية و 3) المهارات المدنية بما في ذلك القدرة على التحليل والتعليل والتفاعل والتقييم ، والدفاع عن الموقف ، ومراقبة المدخلات والمخرجات، وبذلك ، يعمل البرنامج مع وزارة التربية والتعليم والأونروا والمجتمعات المحلية والقطاع الخاص وأصحاب المصلحة المعنيين لخلق بيئات تعليمية تستجيب بشكل مناسب لاحتياجات وتوجهات الشباب ليكونوا مواطنين فاعلين، و تشمل العناصر الأساسية لهذه البيئة المناهج الدراسية ، والبيئة المدرسية ، وقدرات المعلمين ومواقفهم ، والوعي الاجتماعي ، والأدوار التكاملية بين المجتمع والمدرسة.

 

 

تتضمن الانشطة التي يتم تنفيذها في إطار برنامج مواطنة:

 

  1. دورات تدريبية لبناء قدرات المعلمين وطلاب المدارس "وتحديدا طلاب الصف الرابع والخامس" في مفاهيم وأسس الديمقراطية "وبشكل رئيسي مفاهيم العدل والمسؤولية والسلطة والخصوصية" باستخدام مساق متخصص تم تطويره من قبل مركز ابداع المعلم باسم "أسس الديمقراطية"
  2. دورات تدريبية لبناء قدرات المعلمين ومديري المدارس والطلاب والطالبات "الصفين التاسع والعاشر" في الحكم الصالح والمواطنة و"منهجية مشروع مواطنة لحل المشكلات التنموية"، وذلك من خلال مشاريع المواطنة الذي ينفذها المركز مع طلاب المدارس لتمكينهم من تحديد الاهتمامات التنموية في مجتمعاتهم ، ترتيب هذه الاهتمامات حسب الأولوية، اقتراح بدائل تستند لحقوق الانسان، الترويج لهذه البدائل على الصعيد المجتمعي والضغط والمناصرة لتبني هذه البدائل من قبل صنّاع القرار على المستويين المحلي والوطني.
  3. دورات تدريبية لبناء قدرات طلاب المدارس في مهارات وتقنيات المناظرات الديمقراطية.
  4. بناء قدرات طلاب الصف الحادي عشر في رصد وتحليل الموازنات المحلية والعامة من عدة نواحي بما في ذلك مدى استجابة هذه الموازنات لحقوق واحتياجات القطاعات المهمشة في مجتمعاتهم مثل النساء والأطفال،  بعد ان يتم بناء قدراتهم في تلك المواضيع، يشارك الطلاب في رصد و تحليل هذه الموازنات بناء على رصد الاحتياجات والحقوق، يقوم الطلاب بعد ذلك باستخدام نتائج تحليلاتهم للترويج مجتمعيا لموازنات اكثر استجابة لحقوق واحتياجات الفئات المهمشة والضغط على صناع القرار لتبني هذه الموازنات.
  5. بناء قدرات الطلاب "تحديدا طلاب الصف العاشر والحادي عشر" في مراقبة وتدقيق المشاريع التنموية التي تنفذها الجهات المحلية والحكومية في مجتمعاتهم بهدف مكافحة الفساد، وتعزيز قيم المساءلة والشفافية في المجتمع، وتعزيز تحمل صناع القرار على المستويين المحلي والوطني لمسؤولياتهم والتزاماتهم تجاه محاربة كافة أشكال الفساد في الهيئات المحلية والوطنية والمجتمع.
  6. أنشطة الترويج والاعلان مثل الحلقات التلفزيونية، السبوتات الإذاعية والمناظرات والمؤتمرات.