Wed , Jun 16 , 2021

كلمة المدير العام

 

اقرأ المزيد
الرئيسية قصص نجاح حوارات تربوية “الطلبة يسائلون

حوارات تربوية “الطلبة يسائلون

امتداداً للتدقيق الاجتماعي الذي يقوده مركز ابداع المعلم واستجابة للوضع الطارئ طور ابداع المعلم برنامج حواري متلفز يقوده الطلبة ويقوم على محاورتهم لصناع القرار ولمؤثرين في قطاع التعليم و غيرهم، يناقش هذا البرنامج قيم النزاهة و الشفافية و المساءلة و مدى توطينها ضمن استراتيجيات التعلم و التعليم وكذلك المناهج التربوية ومنها القصص الرقمية التي انتجها مركز ابداع المعلم "حكايا" ، خاصة في أسس الديمقراطية وقيم المواطنة والنزاهة و المساءلة و تميزت هذه القصص بالسرد الممتع للأطفال وتمريرها للقيم بطريقه تناسب الفئة العمرية للأطفال و استجابتها لذوي الإعاقة منهم.

استعرض البرنامج قصص سلسة النزاهة و أسس الديمقراطية عبر 4 حلقات حتى الآن و نقاشها مع التربويين حيث يناقش الطلبة قصة في كل حلقة تحمل قيما أساسيه كالعدالة و السلطة و المسؤولية والخصوصية و المساءلة والنزاهة، مما خلق منصة حوارية يساءل و يناقش فيها الطالب ضيوفه. هذا بدوره اكسب الأطفال معارف وتوجهات تعزز قيم النزاهة والشفافية واحترام الملكية العامة وقبول الآخر والتي تعد جميعها مفاهيم وقيم مدنية وديمقراطية.

ساهم البرنامج في اكتساب الأطفال للمهارات الحوارية و الخطاب من خلال توظيف الإعلام مع توفير المساحة الآمنة لهم للنقاش والمحاورة و المسائلة.

برنامج حوارات تربوية، ساهم في خلق فضاء تربوي حواري ، الطالب فيها المحاور و المساءل وهذا بدوره يعزز ثقة طلبتنا بأنفسهم و يستشعروا اهميتهم كجزء لا يتجزأ من مجتمعنا الفلسطيني. كما يمكِّن طلبتنا من إدماج هذه القيم و يعزز مشاركتهم و اهتمامهم بقضايا الشأن العام ، في حياتهم اليومية على نحو أفضل.