Sat , Sep 18 , 2021

كلمة المدير العام

 

اقرأ المزيد
الرئيسية أخبار محلية استدراج عروض أسعار للتعاقد مع خبير عربي لتسيير أعمال أكاديمية السياسات التربوية العربية في دورتها الثالثة حول البحث التربوي سبتمبر 2021

استدراج عروض أسعار للتعاقد مع خبير عربي لتسيير أعمال أكاديمية السياسات التربوية العربية في دورتها الثالثة حول البحث التربوي سبتمبر 2021

شروط مرجعية ToR

استدراج عروض أسعار للتعاقد مع خبير عربي لتسيير أعمال أكاديمية السياسات التربوية العربية في دورتها الثالثة حول البحث التربوي سبتمبر 2021

استدراج عروض أسعار

للتعاقد مع خبير عربي لتسيير أعمال أكاديمية السياسات التربوية العربية في دورتها الثالثة حول البحث التربوي

سبتمبر 2021

 

 

مركز إبداع المعلم (TCC)

 هو مؤسسة فلسطينية غير حكومية وغير ربحية مسجلة، ومكرسة بشكل أساسي لتعزيز المخرجات الاجتماعية للتّعليم في فلسطين والشرق الأوسط وشمال إفريقيا مما سيجعل من أنظمة التعليم في تلك البلدان أكثر مسؤولية تجاه مجتمعاتها واحتياجاتها التنموية.

 

الرؤية:

فلسطينيون مبادرون ومنتجون ومتسامحون ومعاصرون، وملتزمون بهويتهم الوطنية ويشاركون بفاعلية في بناء مجتمع ديمقراطي ومدني.

 

الرسالة:

مركز ابداع المعلم هو منظمة غير حكومية فلسطينية تعليمية ومسؤولة اجتماعيا، تعمل على تمكين الفاعلين الرئيسيين والمجتمعات المحلية لتعزيز المخرجات الاجتماعية للتعليم النوعي وتعزيز مبادئ الإنصاف والمساواة والإدماج.

 

الحملة العربية للتعليم للجميع (ACEA)

هي تحالف متعدد ومستقل وغير ربحي، مشكلة من الشبكات والائتلافات والمنظمات غير الحكومية والمنظمات المجتمعية، ونقابات المعلمين والاتحادات وما إلى ذلك من الفعاليات المهتمة بالتعليم، داخل الدول العربية. تسعى (اكيا) إلى توحيد وتعبئة جهود المجتمع المدني لضمان تحقيق أهداف التعليم للجميع.

 

إن تأسيس الحملة العربية للتعليم الذي يأتي في إطار الحملة العالمية للتعليم (GCE) المنبثقة عن مؤتمري جومتيان 1990 وداكار في نيسان/ أبريل 2000، وبناءً على إعلان صنعاء الصادر عن مؤتمر صنعاء المنعقد في السابع والعشرين من مايو 2009م الذي من شأنه أن يسهم في تعزيز التعليم كحق أساسي من حقوق الإنسان، وتعبئة الجهود للضغط على الحكومات والمجتمع الدولي من أجل الوفاء بوعودها عامة والمتعلقة بضمان التعليم الأساسي إلزامي المجاني والجيد النوعية لجميع الناس، ولا سيما الأطفال والنساء والمحرومين.

 

الحملة العربية للتعليم للجميع (آكيا) تلتزم تحقيق مهمتها في إطار الموضوعية والشفافية والمساءلة، والمساواة وإتباع المعايير الديمقراطية في جميع الخطط والإجراءات. وتتبنى ما التزمت به الحملة العالمية للتعليم للجميع (GCE) في المؤتمر العالمي لعام 2001، من أجل بناء حركة دولية تستند إلى مبادئ الحوكمة الرشيدة.

 

 

 

خلفية:

تقوم الحملة العربية التعليم للجميع بالإسهام في تعزيز التعليم كحق أساسي من حقوق الإنسان، وتسعى وبالتعاون مع الائتلافات الوطنية ومنظمات مدنية إلى توحيد وتعبئة جهود المجتمع المدني لضمان تحقيق أهداف أجندة التعليم 2030 استنادا إلى إعلان انشيون وأهداف التعليم الوطنية وغيرها من قضايا التعليم الهامة؛ من خلال أنشطة توعية عامة وتعبئة ومشاركة في السياسات والمناصرة والبحث.

 

وتعمل الحملة ضمن أجندة التنمية العالمية التي طرحتها الأمم المتحدة، والمكون من 17 هدفا مستداماً، خاصة العمل على تنفيذ الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والذي ينص على "ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع، وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع"، وهو الهدف الذي نحرص على أن يكون حجر الأساس لأعمال المناصرة التي تقوم بها الحملة العربية للتعليم للجميع.

 

ووفق هذا السياق، وكأحد استراتيجيات العمل لدائرة المناصرة في الحملة العربية للتعليم للجميع، والتي تسعى من خلالها إلى تعزيز قدرة الائتلافات التربوية العربية وشركائها وأعضائها في مجال تحليل السياسات والتأثير فيها، أطلقت الحملة العام الماضي مبادرة (أكاديمية السياسات التربوية العربية) كاستجابة أساسية لتلبية الحاجة الملحة لزيادة الضغط والتأثير في سياسات التعليم، وخاصة في ظل ما خلفته جائحة كوفيد-19 من ارتدادات على العملية التعليمية في العالم ككل، والمنطقة العربية بشكل خاص.

 

وتقوم فلسفة ومنهجية عمل أكاديمية السياسات التربوية العربية على الدمج ما بين التدريب وبناء القدرات من جهة، ومراجعة وتحليل السياسات من جهة أخرى، واستهداف النشطاء والعاملين في سلك التعليم بمختلف توجهاتهم ومستويات عملهم، وبعد النجاح الكبير الذي حققته الأكاديمية بنسختها الأولى والثانية، والتي تم عقدهما خلال نوفمبر الماضي 2020 ، وأبريل 2021، تعقد الحملة العربية للتعليم للجميع-أكيا وشركائها في نهاية شهر آب الحالي 2021 النسخة الثالثة من الأكاديمية تحت عنوان " البحث التربوي في المنطقة العربية"، حيث ستنظم الأكاديمية على مدى (3) أيام متتالية تتطلب تفرغاً شبه كامل من المشاركين والمشاركات، حيث سيتم عقد ثلاث جلسات في اليوم (2 قبل الظهر، وواحدة بعد الظهر)، الجلستان الصباحيتان ساعة ونصف لكل واحد تفصل بينهما استراحة قصيرة، وبعد الظهر ساعتان منهما نصف ساعة مخصصة في النهاية لخلاصات النهار كاملاً.

 

في هذه الدورة سيكون موضوع (البحث التربوي) العنوان الأساسي للأكاديمية، حيث سيتم تحت هذا العنوان طرح مجموعة من العناوين المهمة والمحورية الشيقة والتي تحتاج لنقاش فكري حر ومفتوح، بالإضافة لاستحضار كثير من التجارب والخبرات والنماذج العربية والعالمية في هذا المجال، وبمشاركة مجموعة من الخبراء والتربويين العرب والأجانب.  

 

وفي سياق كل ما ذكر، تسعى الحملة العربية للتعليم للجميع لعقد هذه الدورة من اكاديمية السياسات التربوية العربية تحت موضوع (البحث التربوي)، حيث سيتم تطبيق منهجية متكاملة للوصول بالمشاركين\ات لاكتساب مجموعة من المهارات، أهمها:

  • التعرف على الأبحاث عامة أهميتها وأنواعها بالتركيز على البحث التربوي
  • التعرف على أبجديات المنهج العلمي في البحث وأهدافه وخطواته.
  • التعرف على النظريات والمدارس الفكرية والتوجهات التربوية
  • مناقشة النظريات التربوية المختلفة وتشكيل رؤية نقدية حولها وكيفية ارتباطها في الأبحاث وتبنيها
  • التعرف على خطة البحث وعناصرها/ تصميم البحث
  • تحليل ومناقشة عدد من الأبحاث المنشورة في مجلات علمية محكمة
  • كيفية تحديد مواضيع الأبحاث تبعا للحاجة البحثية
  • مراجعة الادبيات (مصادر المعلومات والتوثيق)
  • تحديد إشكالية/ هدف/ فرضيات البحث
  • تشكيل الإطار النظري وتعريف المتغيرات
  • تحديد منهجية البحث بما يشمل مجتمع البحث والعينة وأساليب البحث
  • جمع البيانات والمعالجة الاحصائية،
  • تحليل النتائج
  • كتابة تقرير البحث التربوي

 

أهداف المهمة:

استدراج عروض أسعار لخبير في البحث التربوي من أجل قيادة وتيسير وإدارة لقاءات أكاديمية البحث التربوي والتي ستعقد في بداية شهر أيلول من عام 2021 (حسب التصور والبرنامج المرفق). والتي تهدف الى تمكين الكوادر التربوية المشاركة في الأكاديمية بالقدرات البحثية، ومراجعة البحوث مع الفرق البحثية التي سيتم تشكيلها من خلال الاكاديمية، والعمل على تحكيمها ومراجعتها بشكلها النهائي.

 

الخبرة\ المتطلبات العلمية:

  • أن يكون\تكون حاصل\ة على درجة ماجستير أو الدكتوراه في أحد العلوم الانسانية والاجتماعية او التربوية.
  • أن يكون\تكون قد عمل\ت في مجال الابحاث والدراسات المرتبطة بالتعليم.
  • خبرة سابقة في إدارة أنشطة وفعاليات سابقة مشابهة.
  • أن يحمل إحدى الجنسيات العربية (الدول العربية).

 

المهام المطلوبة:

  • وضع تصور حول منهجية الأكاديمية وكيفية عقدها.
  • مراجعة برنامج تفصيلي للأيام المخصصة لعقد الأكاديمية ووضع تصور نهائي للبرنامج بالاتفاق مع طاقم سكرتاريا الحملة العربية للتعليم للجميع.
  • تحضير المواد والعروض المطلوبة
  • إدارة وتيسير أيام الأكاديمية بشكل كامل وبحسب البرنامج والأجندة المتفق عليها.
  • توثيق سير عمل الأكاديمية وتزويد سكرتاريا الحملة بالتغذية الراجعة لضمان نجاح الأكاديمية.
  • إعداد تقرير نهائي حول الأكاديمية بعد الانتهاء من الأكاديمية بالتعاون مع طاقم سكرتارية الحملة العربية للتعليم.

 

الإطار الزمني للأكاديمية:

الإطار الزمني لإعداد المهمة الاستشارية تبدأ من بداية شهر آب 2021 ولغاية 30\11\2021. موزعة على 13 لقاء.  

 

شروط التقديم:

على الراغبين/ الراغبات في التقدم العمل على تقديم:

  1. العرض الفني، ويشمل:
  • يشمل تقديم منهجية مقترحة تعكس رؤية وتفكير المتقدم\ة لتحقيق هدف المهمة.
  • خبرة المستشار/ة (المستشارين/ات) والسيرة الذاتية، الخبرات السابقة في إعداد البحوث، نماذج عمل سابقة وأية مستندات أخرى ذات علاقة بالموضوع.

 

  1. العرض المالي، ويشمل:
  • تقديم عرض مالي يشمل تكلفة تسيير الأكاديمية وفق التصور والبرنامج المرفق.
  • عرض السعر يجب أن يشمل ضريبة الدخل. (يفضل تحديد سعر يوم العمل الواحد (per-diem) كوحدة لتحديد التكاليف)

 

  1. شروط عامة:
  • يجب تقديم العرض باللغة العربية.
  • لن يتم النظر في العروض غير المكتملة او العروض التي لا تمتثل لشروط العطاء.
  • سوف يتم تقييم العرض بناء على المؤهلات والمنهجية المستخدمة والأسعار.

 

تسليم عروض الاسعار:

على المتقدم لهذا الاستدراج الموافقة والتوقيع على كل صفحات الشروط المرجعية، بما فيها التصور المقترح للدورة الثالثة من أكاديمية البحث التربوي (مرفق 2)، والبرنامج التفصيلي المقترح (مرفق 3)، بالإضافة لتقديم عرض مالي من خلال نموذج (مرفق 1) وإرسالهما على الإيميلات التالية قبل تاريخ 25\8\2021:  

 

refat@teachercc.org  و mzayed.palestine@gmail.com

 

لمزيد من المعلومات وطلب ايضاحات، الرجاء التواصل:

معتصم زايد – مسؤول دائرة المناصرة بالحملة \ جوال-واتساب: 00972599251482

*مرفق الملف 

 

تحميل الملف