Thu , Feb 29 , 2024

كلمة المدير العام

 

اقرأ المزيد
الرئيسية الأنشطة والأخبار جمعية مركز ابداع المعلم تنظم ندوة حوارية  بمناسبة يوم المعلم الفلسطيني

جمعية مركز ابداع المعلم تنظم ندوة حوارية  بمناسبة يوم المعلم الفلسطيني

استهلت الأستاذة هبه حماد منسقة برنامج الحق في التعليم الندوة الحوارية التي نظمتها جمعية مركز ابداع المعلم بمناسبة يوم المعلم الفلسطيني ، حيث استعرضت اخر مستجدات انتهاكات الحق في التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والانتهاكات المستمرة في الضفة الغربية ، في حين تحدثت الأستاذة رائد الشعيبي – رئيس مجلس إدارة جمعية مركز ابداع المعلم في الجلسة الأولى ، حول اثار العدوان الإسرائيلي على العملية التعليمية في الأراضي الفلسطينية . وقدمت الدكتورة رائدة قرابصة، مديرة مدرسة و باحثة اكاديمية و تربوية مداخلة حول اثر العدوان الجاري على المعلم الفلسطيني و تأثيره على الهدف التنموي الرابع .

 

في الجلسة الثانية، تمت مناقشة الآثار النفسية على الطلبة والمعلمين نتيجة للظروف الصعبة. أديرت الجلسة بإتقان من هناء عوض، منسقة برنامج الدعم النفسي الاجتماعي في المركز، وانقسمت الجلسة إلى جزأين. في الجزء الأول، شارك معلمون ومدراء مدارس من نابلس وجنين وغزة تجاربهم الشخصية وتأثير العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية على التأثيرات النفسية مثل الإحباط وفقدان الدافعية للتعليم. أشار المعلمون في غزة إلى دور برنامج الدعم النفسي الاجتماعي في تخفيف العبء عن المعلمين والطلاب من خلال المشاركة في أنشطة التفريغ النفسي وبرامج التهيئة المبنية على مهارات التعلم العاطفي الاجتماعي. في الجزء الثاني، تناولت الاخصائية النفسية لمى الترزي، المتخصصة في العلاج النفسي السلوكي المعرفي، أهمية فهم طبيعة التأثيرات النفسية وأبرزت دور التعلم كوسيلة للتعافي وأشادت بدور المركز في تقديم الدعم للأطفال والمعلمين في مراكز الإيواء. طرحت الترزي أيضًا ضرورة توفير دعم نفسي للمعلمين والطلاب.

 

في الختام، قدمت منسقة برنامج المواطنة والتربية المدنية أماندا بحبح لمحة تاريخية عن يوم المعلم الفلسطيني المناضل وعن الحقوق في حقل التعليم التي وجب ان تحميها القوانين ومعاهدات الدولية. ثم اختتم الجلسة د. رائد أبو بدوية، وهو محاضر بالقانون الدولي، وتحدث عن الحقوق المدنية خاصة الحق بالتعليم في ضل القوانين والمعاهدات الدولية و كيفية توجيهها من خلال الإطار القانوني العالمي. وفي مداخلة من الحضور أكدوا على أهمية وجود برنامج وطني متخصص خاصة في ظل الظروف الحالية.